21/05/2024 - 23:59

8 شهداء وإصابات برصاص الاحتلال في جنين

أكدت مصادر طبية أن 8 فلسطينيين استُشهدوا وأصيب عدد آخر برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام مخيم جنين، صباح اليوم الثلاثاء.

8 شهداء وإصابات برصاص الاحتلال في جنين

(Gettyimages)

استُشهد 8 فلسطينيين وأصيب أكثر من 20 آخرين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام مدينة جنين ومخيمها منذ صباح اليوم.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني مساء الثلاثاء وصول طواقمه إلى شهيد بمنطقة حي الهدف هو الثامن منذ بدء عدوان الاحتلال صباح الثلاثاء.

وأورد أن الاحتلال استهدف سيارة إسعاف بالرصاص الحي أثناء توجهها لإسعاف مصابين في مخيم جنين.

وباستشهاد المواطنين الثمانية، ترتفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ السابع من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى 514 شهيدا، بينهم 127 من محافظة جنين، بحسب التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في وقت سابق، بأن 7 مواطنين استُشهدوا و15 آخرين أصيبوا برصاص الاحتلال في جنين، بينهم إثنان بحالة خطيرة. كما أصيبت مسعفة بإطلاق الاحتلال النار على سيارة إسعاف في مخيم جنين، بعد ظهر اليوم.

وأفادت مصادر محلية بأن أحد الشهداء هو الطبيب أسيد كمال جبارين (51 عاما) - اختصاصي الجراحة في مستشفى جنين الحكومي، والمحاضر في كلية طب الأسنان في الجامعة العربية الأميركية في جنين.

وهدمت جرافات الاحتلال منزلا في مخيم جنين، وذكرت زوجة المعتقل هاني بركات، ووالدة الشهيد أحمد بركات، أن "جرافات الاحتلال قامت بعملية تدمير وهدم للمنزل المكون من طابقين ومساحته (280 مترا مربعا) دون سابق إنذار، ولم تسمح لهم بإخراج كل محتويات المنزل الذي يؤوي 10 أشخاص".

وأضافت أن زوجها معتقل إداري لمدة 6 شهور ونجلها أحمد استشهد في 20 آذار/ مارس الماضي مع ثلاثة شبان آخرين باستهدافهم من قبل مسيّرة للاحتلال قرب المخيم.

وقال مدير مستشفى جنين الحكومي إن رئيس قسم الجراحة استُشهد جراء استهدافه في محيط المستشفى.

وأكد المدير الطبي في مستشفى جنين أن "الوضع صعب لأن الكادر الطبي غير كاف للتعامل مع العدد الكبير من الإصابات".

الاحتلال يدمر البنية التحتية في مخيم جنين (فيسبوك)

وحذر المدير العام لمكتب وزارة الصحة الفلسطينية في جنين من أنه "إذا استمر اقتحام الجيش الإسرائيلي لجنين قد نفقد السيطرة".

وأضافت المصادر أنه من بين الشهداء في جنين، المُعلّم بمدرسة وليد أبو مويس الأساسية في جنين، علام زياد جرادات (٤٨ عاما) من بلدة السيلة الحارثية وهو أسير محرر، بعد إطلاق قوات الاحتلال النار عليه خلال توجهه إلى عمله.

الشهيد علام جرادات (فيسبوك)

ومن بين الشهداء الذين قُتلوا برصاص الجيش الإسرائيلي في جنين، صباح اليوم، الطالب محمود أمجد حمادنة (15 عاما)، وباسم محمود تركمان (53 عاما)، والفتى أسامة محمد حجير (16 عاما)، ومعمر محمد أبو عميرة (50 عاما)، وأمير عصام أبو عميرة (22 عاما).

وقال مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر في جنين إن "طواقمنا تعاملت مع كثير من الإصابات في جنين معظمها من طلاب المدارس".

وأفاد مدير مستشفى الرازي في جنين، فواز حماد، بأنه استُشهد وأصيب عدد من الشباب، خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين.

وأفادت مصادر محلية في جنين بأن قوات الاحتلال أطلقت النار بشكل مباشر على موقع تجمع الصحافيين أثناء تغطيتهم الأحداث في جنين، وأصيب الصحافي عمرو مناصرة برصاص الاحتلال، وأن قناصا إسرائيليا يطلق النار على كل من يتحرك بالقرب من مستشفى الشهيد خليل سليمان في جنين، وانقطع التيار الكهربائي بشكل كلي عن جنين المدينة والمخيم.

أكدت أن جرافات الاحتلال تواصل تجريف وتدمير البنية التحتية قرب مستشفى جنين الحكومي، وتتعمد جرافاته وآلياته في الاقتحامات شبه اليومية لمخيم جنين تدمير البنيته التحتية في الشوارع الرئيسية والفرعية، وفي أحياء المدينة.

شهداء جنين، اليوم

وأعلن جيش الاحتلال عن بدء عملية عسكرية في جنين، صباح اليوم، ودفع بتعزيزات إضافية في وقت لاحق.

وأفادت مصادر محلية، صباح اليوم، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة جنين ومخيمها، وسيرت آلياتها في شوارع جنين، وحيفا، ونابلس، وطريق برقين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، تركزت في محيط مخيم جنين، وواد برقين.

واندلعت اشتباكات مسلحة، بين مقاومين فلسطينيين وقوات من الجيش الإسرائيلي عقب اقتحام مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

الشهيد أسيد جبارين (فيسبوك)

وقال شهود عيان إن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت المدينة قبل أن تواجه اشتباكات مع فلسطينيين.

وأشار الشهود إلى أن طائرات إسرائيلية مسيّرة تحلق في سماء جنين.

وقالت مديرة التربية والتعليم في جنين، سلام الطاهر، إنه تم إخلاء جميع المدارس في مدينة جنين ومخيمها، باستثناء بعض الطلاب في مدرستي الكرامة والزهراء، لخطورة الأوضاع الميدانية.

وأوضح رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم جنين، محمد الصباغ، أن طلبة مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" لا زالوا محاصرين.

وبموازاة الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، صعّد المستوطنون اعتداءاتهم كما صعد الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة الغربية، ما أسفر عن استشهاد 513 فلسطينيا منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وإصابة نحو 5 آلاف، واعتقال 8 آلاف و800 آخرين، وفق معطيات فلسطينية.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 115 ألفا بين قتيل وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

الشهيد محمود حمادنة (فيسبوك)

وتواصل إسرائيل الحرب على غزة على الرغم من صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

الشهيد أسامة حجير

التعليقات